منتديات كريزى مان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسئلة واجوبة

اذهب الى الأسفل

اسئلة واجوبة Empty اسئلة واجوبة

مُساهمة من طرف زائر السبت سبتمبر 13, 2008 1:28 pm

س: تقول السائلة هل تجوز ختم القرآن في رمضان كل يوم مرة أم لا يعقل الإنسان أقل ثلاث ؟
ج : السنة لا تقرئوا بأقل من ثلاث , لكن قال بعض العلماء إذا كان زمان
كريم مثل رمضان فإنه يجوز أن يقرأ في أقل من ثلاث , بل كان الأئمة مثل
الشامي و غيره يقرأه في كل يوم مرتين يختم القرآن , فيجوز لأجل رمضان من
أجل هذا الشهر الشريف أن نختمه في أقل من ثلاث أيام , لكن ننبه البعض بعض
النساء يقرأن القرآن الهم عندهن أن تختم أن توصل إلى هذا المكان الذي
حددته لنفسها فلا هي تعقل و لا تتدبر و لا تخشع و لا تتفكر في هذه الآيات
التي تقرءوها هي لا تستفيد من هذه القراءة , إن الله جل و علا يقول : (
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )[37] العبرة بالقراءة هي التدبر .



س: تقول إذا جاء ضيوف و أراد منهم أصناف الطعام فهل يجب أن أضيفهم كما يريد أم أقتصر عليه واجبة واحدة ؟؟
ج : نعم الضيف يكرم لكن نقول لكي لابد الاقتصاد من الطعام الاقتصاد من
الطعام , الاقتصاد الاقتصاد , لكن إذا كان هناك ضيف فلا نبالغ نكرمه كما
يكرمونه الناس , كما هي عادة الناس الغالب في رمضان أم غيره .

س: أيهما أفضل للمرأة أن تصلي في بيتها التراويح و القيام أم في المسجد؟

ج : إذا كانت تستطيع أن تصلي في بيتها بقراءة طويلة و ترتل و أن تخشع
فالأفضل في بيتها , لكن لا تستطيع و لا تحفظ و لا يصلي أحدٌ بها فلا بأس
لذهاب بها إلى المسجد لأن هذا فيه إن شاء الله أجور و فيه يعني قراءة
القرآن لعلها لا تستطيع أن تقرأ أو يقرأ لها .

س: أود أن أخرج الزكاة الآن هل يجوز أم بعد رمضان ؟
ج : الزكاة أنواع الزكاة إما زكاة المال أو زكاة الفطر , زكاة المال أربعة
أصناف أم زكاة الفطر فلا يجوز إلا في ليلة العيد و يجوز تقديمها قبل يوم
أو يومين هذا زكاة الفطر , أما زكاة المال فإنها تكون في كل سنة مرة زكاة
المال الذهب و الفضة و الأموال النقدية الآن وعروض التجارة أما الزروع
فوقت الحصاد و ما يخرج من الأرض و كذلك وقت الحصاد , أما زكاة الأموال ففي
كل حولٍ مرة و الحول المفهوم الحول القمري الحول القمري و ليس الحول
الشمسي يعني يجعل لنا يوم عربي نحدد فيه السنة نخرج فيه الزكاة و يجوز
تقديمه على وقته للحاجة .

س: هل يجوز للمرأة زيارة القبور مع العلم عدم الإكثار و عدم فعل أي ممنوع ؟
ج : أختلف العلماء و الراجح والأحوط والله أعلم أن تجتنب المرأة زيارة
المقابر لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لعن زوارات القبور و الزوارات
يحتمل المراد المكثرات من الزيارة و يحتمل فقط التي تزور مرة أو مرتين لكن
عندنا نقول احتياطا المرأة لا تزور المقابر





س: عندما بلغت لم أصم لأني لم أخبر أحدًا لأني كنت صغيرة فهل لي أن أصوم مع أفطرته ؟
ج : إذا كان تعلمين كم يوم أفطرتي و أنتي يعني كنتِ جاهلة فلا حرج إن شاء
الله أن تصومي وتقضي هذه الأيام و أسأل الله أن يعذركِ في هذا , ولهذا
ننبه نعيد مرة أخرى نعلم الصغيرات أنها إذا بلغت و هذه علامات البلوغ أن
يجب عليها أن تصوم.

س: هل يجوز أن أجبر ابنتي وعمرها 11 عام وأبني وعمره 9 أعوام على الصيام رمضان ؟
ج : طبعا إذا كانت لم تبلغ و كان لم يبلغ طبعاً ليس الصيام بواجب عليهما ,
لكن نعودهما و نرغبهما ولو كان في شيء من الإجبار لا بأس بهذا إذا كان لا
يشق عليه الصيام يجبرهم شيئاً ما ونحبب إليهم الصيام قبل الانتظار
فالتحبيب و الترغيب أفضل من الإجبار , وكان السلف و الصحابة يلهون الأولاد
باللعب و بغيرها حتى لا يجوعوا .

س:
ولد عمره سنة 16 سنة و هو أعمى و أصم و لكنه فطن ويفهم ولا يتكلم , فما
حكم الصلاة والصيام بالنسبة له ؟ هل نخرج له زكاة كمن يؤمر بالصلاة و
الصيام ؟

ج : نعم يؤمر بالصيام إن كان عنده عقل الصوم في رمضان واجب على كل مسلم
بالغٍ عاقلِ قادرٍ مقيمٍ خالي من الموانع , فإذا كان يعقل و مسلم و بالغ و
خالي من الموانع كالحائض و النفساء و مقيم غير مسافر فإن الصوم واجب عليه
و لو كان أعمى و لو كان أصم .

س: أشعر ببلغم كبير هل يجوز بلع البلغم و أنا صائمة ؟؟
ج : البلغم إذا لم يخرج إلى الفم فإنه يجوز ابتلاعه أما إذا خرج من الفم فالأحوط إخراجه .

س: هل البخور و العطر لا يجوز وأنا صائمة استنشاق البخور مباشرةً ؟
ج : الأولى تركه و قال بعض العلماء إنه يفطر استنشاق البخور مباشرةً لأنه
جرم لأنه مادة ولم لم يكن جرم فما رأيناه بالأعين , فلهذا اجتنابه أولى بل
ربما يكون الواجب اجتنابه مباشرةً , أما العطر إذا كان الرائحة غير نافذة
ولا تدخل الفم والحلقوم أو الجوف , رائحة في غرفة فواحة أو بخور قد بخّر
في مكان وذهب الجرم و بقيت الرائحة فقط فإنه لا بأس بها .

س: التسوك أحيانا تنزل من الأسنان دم فما الحكم ؟؟
ج : أحاول إلا أتسوك بشدة و بغلظة حتى لا يخرج هذا الدم فإذا خرج الدم
نحاول ألا نبتلعه و نخرجه فإن كان رغماً عنا فترك التسوك أفضل و إلا لا
بأس بهذا إن شاء الله .

س:
توفي والد منذ ثلاث سنوات و كان رحمه الله لا يصوم و ذلك لأنه لا يستطيع
الصبر عند شرب السجائر ونحن حتى هذا اليوم لا نعلم هل جاز أن نصوم عنه ما
العمل و جزاكم الله عنا كل خير ؟؟

ج : إذا كان يفطر متعمداً ولا عذر له فلا يصام له ولكن يدعى له بالمغفرة
إذا كان من المصلين أدعوا له بالمغفرة و الرحمة ويتصدق عنه و يستغفر له
لأن لا عذر له كما قال العلماء و هذا هو الصحيح لأنه أفطر عامداً متعمداً
في نهار رمضان ولا عذر له لا ينفعه و إن صام الدهر كله .




س:
نذرت نذرا عندما يخرج زوجي من الأسر أن أصوم شهرين ولم أصم إلا عشرة أيام
لظروف خاصة , وأخرجت نقود عن الأيام التي لم نصومها فهل هذا يصح لي ؟
ج
: إذا كنتِ تستطيعين الصيام شهرين يجب الصيام شهرين , كما قال الله عز و
جل : ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ )[38] وهذا النذر يجب أن تفعليه , وهذا النذر
معلق فإذا حصل الأمر و خرج زوجك من الأسر فيجب عليكِ أن تصومي , وأنتي
التي أوجبتي على نفسك هذا الأمر , وهذا نذر البخيل كان الأفضل لكي ما
تنذري هذا النذر حتى لا تقعي في مثل هذا الحرج , فإن لم تستطيعي صيام
شهرين فإن عليكِ كفارة اليمين كفارة اليمين معلومة إطعام عشرة مساكين و
تحرير رقبة فمن لم يجد يعني ما استطاع أن يقوم أن يطعم عشر مساكين أو أن
يعتق رقبة فإنه يصوم ثلاثة أيام .

س:
صمت يوم نافلة ونسيت أكلت فطوري حتى شبعت من الأكل وشرب الماء , فتذكرت
أني صائمة علما إنه كانت لي نية في الصيام وتسحرت هل أكمل صيامي ؟

ج : نعم لعل الله عز و جل يكون أطعمكِ و سقاكِ وتكملين الصيام و لا حرج إن شاء الله في هذ
ا .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اسئلة واجوبة Empty رد: اسئلة واجوبة

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:56 am

مشكورة لجهودك وجزاكى الله الجنة ومصحبة الحبيب صلي الله علية وسلم
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 181
العمر : 35
العمل/الترفيه : ركوب الخيل
المزاج : هههههه
الدوله : اسئلة واجوبة Eg10
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

https://crezeman.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى