اسئلة واجوبة
صفحة 1 من اصل 1
اسئلة واجوبة
س: تقول السائلة هل تجوز ختم القرآن في رمضان كل يوم مرة أم لا يعقل الإنسان أقل ثلاث ؟
ج : السنة لا تقرئوا بأقل من ثلاث , لكن قال بعض العلماء إذا كان زمان
كريم مثل رمضان فإنه يجوز أن يقرأ في أقل من ثلاث , بل كان الأئمة مثل
الشامي و غيره يقرأه في كل يوم مرتين يختم القرآن , فيجوز لأجل رمضان من
أجل هذا الشهر الشريف أن نختمه في أقل من ثلاث أيام , لكن ننبه البعض بعض
النساء يقرأن القرآن الهم عندهن أن تختم أن توصل إلى هذا المكان الذي
حددته لنفسها فلا هي تعقل و لا تتدبر و لا تخشع و لا تتفكر في هذه الآيات
التي تقرءوها هي لا تستفيد من هذه القراءة , إن الله جل و علا يقول : (
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )[37] العبرة بالقراءة هي التدبر .
س:
نذرت نذرا عندما يخرج زوجي من الأسر أن أصوم شهرين ولم أصم إلا عشرة أيام
لظروف خاصة , وأخرجت نقود عن الأيام التي لم نصومها فهل هذا يصح لي ؟
ج
: إذا كنتِ تستطيعين الصيام شهرين يجب الصيام شهرين , كما قال الله عز و
جل : ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ )[38] وهذا النذر يجب أن تفعليه , وهذا النذر
معلق فإذا حصل الأمر و خرج زوجك من الأسر فيجب عليكِ أن تصومي , وأنتي
التي أوجبتي على نفسك هذا الأمر , وهذا نذر البخيل كان الأفضل لكي ما
تنذري هذا النذر حتى لا تقعي في مثل هذا الحرج , فإن لم تستطيعي صيام
شهرين فإن عليكِ كفارة اليمين كفارة اليمين معلومة إطعام عشرة مساكين و
تحرير رقبة فمن لم يجد يعني ما استطاع أن يقوم أن يطعم عشر مساكين أو أن
يعتق رقبة فإنه يصوم ثلاثة أيام .
س:
صمت يوم نافلة ونسيت أكلت فطوري حتى شبعت من الأكل وشرب الماء , فتذكرت
أني صائمة علما إنه كانت لي نية في الصيام وتسحرت هل أكمل صيامي ؟
ج : نعم لعل الله عز و جل يكون أطعمكِ و سقاكِ وتكملين الصيام و لا حرج إن شاء الله في هذا .
ج : السنة لا تقرئوا بأقل من ثلاث , لكن قال بعض العلماء إذا كان زمان
كريم مثل رمضان فإنه يجوز أن يقرأ في أقل من ثلاث , بل كان الأئمة مثل
الشامي و غيره يقرأه في كل يوم مرتين يختم القرآن , فيجوز لأجل رمضان من
أجل هذا الشهر الشريف أن نختمه في أقل من ثلاث أيام , لكن ننبه البعض بعض
النساء يقرأن القرآن الهم عندهن أن تختم أن توصل إلى هذا المكان الذي
حددته لنفسها فلا هي تعقل و لا تتدبر و لا تخشع و لا تتفكر في هذه الآيات
التي تقرءوها هي لا تستفيد من هذه القراءة , إن الله جل و علا يقول : (
أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )[37] العبرة بالقراءة هي التدبر .
س: تقول إذا جاء ضيوف و أراد منهم أصناف الطعام فهل يجب أن أضيفهم كما يريد أم أقتصر عليه واجبة واحدة ؟؟
ج : نعم الضيف يكرم لكن نقول لكي لابد الاقتصاد من الطعام الاقتصاد من
الطعام , الاقتصاد الاقتصاد , لكن إذا كان هناك ضيف فلا نبالغ نكرمه كما
يكرمونه الناس , كما هي عادة الناس الغالب في رمضان أم غيره .
س: أيهما أفضل للمرأة أن تصلي في بيتها التراويح و القيام أم في المسجد؟
ج : إذا كانت تستطيع أن تصلي في بيتها بقراءة طويلة و ترتل و أن تخشع
فالأفضل في بيتها , لكن لا تستطيع و لا تحفظ و لا يصلي أحدٌ بها فلا بأس
لذهاب بها إلى المسجد لأن هذا فيه إن شاء الله أجور و فيه يعني قراءة
القرآن لعلها لا تستطيع أن تقرأ أو يقرأ لها .
س: أود أن أخرج الزكاة الآن هل يجوز أم بعد رمضان ؟
ج : الزكاة أنواع الزكاة إما زكاة المال أو زكاة الفطر , زكاة المال أربعة
أصناف أم زكاة الفطر فلا يجوز إلا في ليلة العيد و يجوز تقديمها قبل يوم
أو يومين هذا زكاة الفطر , أما زكاة المال فإنها تكون في كل سنة مرة زكاة
المال الذهب و الفضة و الأموال النقدية الآن وعروض التجارة أما الزروع
فوقت الحصاد و ما يخرج من الأرض و كذلك وقت الحصاد , أما زكاة الأموال ففي
كل حولٍ مرة و الحول المفهوم الحول القمري الحول القمري و ليس الحول
الشمسي يعني يجعل لنا يوم عربي نحدد فيه السنة نخرج فيه الزكاة و يجوز
تقديمه على وقته للحاجة .
س: هل يجوز للمرأة زيارة القبور مع العلم عدم الإكثار و عدم فعل أي ممنوع ؟
ج : أختلف العلماء و الراجح والأحوط والله أعلم أن تجتنب المرأة زيارة
المقابر لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لعن زوارات القبور و الزوارات
يحتمل المراد المكثرات من الزيارة و يحتمل فقط التي تزور مرة أو مرتين لكن
عندنا نقول احتياطا المرأة لا تزور المقابر
س: عندما بلغت لم أصم لأني لم أخبر أحدًا لأني كنت صغيرة فهل لي أن أصوم مع أفطرته ؟
ج : إذا كان تعلمين كم يوم أفطرتي و أنتي يعني كنتِ جاهلة فلا حرج إن شاء
الله أن تصومي وتقضي هذه الأيام و أسأل الله أن يعذركِ في هذا , ولهذا
ننبه نعيد مرة أخرى نعلم الصغيرات أنها إذا بلغت و هذه علامات البلوغ أن
يجب عليها أن تصوم.
س: هل يجوز أن أجبر ابنتي وعمرها 11 عام وأبني وعمره 9 أعوام على الصيام رمضان ؟
ج : طبعا إذا كانت لم تبلغ و كان لم يبلغ طبعاً ليس الصيام بواجب عليهما ,
لكن نعودهما و نرغبهما ولو كان في شيء من الإجبار لا بأس بهذا إذا كان لا
يشق عليه الصيام يجبرهم شيئاً ما ونحبب إليهم الصيام قبل الانتظار
فالتحبيب و الترغيب أفضل من الإجبار , وكان السلف و الصحابة يلهون الأولاد
باللعب و بغيرها حتى لا يجوعوا .
س:
ولد عمره سنة 16 سنة و هو أعمى و أصم و لكنه فطن ويفهم ولا يتكلم , فما
حكم الصلاة والصيام بالنسبة له ؟ هل نخرج له زكاة كمن يؤمر بالصلاة و
الصيام ؟
ج : نعم يؤمر بالصيام إن كان عنده عقل الصوم في رمضان واجب على كل مسلم
بالغٍ عاقلِ قادرٍ مقيمٍ خالي من الموانع , فإذا كان يعقل و مسلم و بالغ و
خالي من الموانع كالحائض و النفساء و مقيم غير مسافر فإن الصوم واجب عليه
و لو كان أعمى و لو كان أصم .
س: أشعر ببلغم كبير هل يجوز بلع البلغم و أنا صائمة ؟؟
ج : البلغم إذا لم يخرج إلى الفم فإنه يجوز ابتلاعه أما إذا خرج من الفم فالأحوط إخراجه .
س: هل البخور و العطر لا يجوز وأنا صائمة استنشاق البخور مباشرةً ؟
ج : الأولى تركه و قال بعض العلماء إنه يفطر استنشاق البخور مباشرةً لأنه
جرم لأنه مادة ولم لم يكن جرم فما رأيناه بالأعين , فلهذا اجتنابه أولى بل
ربما يكون الواجب اجتنابه مباشرةً , أما العطر إذا كان الرائحة غير نافذة
ولا تدخل الفم والحلقوم أو الجوف , رائحة في غرفة فواحة أو بخور قد بخّر
في مكان وذهب الجرم و بقيت الرائحة فقط فإنه لا بأس بها .
س: التسوك أحيانا تنزل من الأسنان دم فما الحكم ؟؟
ج : أحاول إلا أتسوك بشدة و بغلظة حتى لا يخرج هذا الدم فإذا خرج الدم
نحاول ألا نبتلعه و نخرجه فإن كان رغماً عنا فترك التسوك أفضل و إلا لا
بأس بهذا إن شاء الله .
س:
توفي والد منذ ثلاث سنوات و كان رحمه الله لا يصوم و ذلك لأنه لا يستطيع
الصبر عند شرب السجائر ونحن حتى هذا اليوم لا نعلم هل جاز أن نصوم عنه ما
العمل و جزاكم الله عنا كل خير ؟؟
ج : إذا كان يفطر متعمداً ولا عذر له فلا يصام له ولكن يدعى له بالمغفرة
إذا كان من المصلين أدعوا له بالمغفرة و الرحمة ويتصدق عنه و يستغفر له
لأن لا عذر له كما قال العلماء و هذا هو الصحيح لأنه أفطر عامداً متعمداً
في نهار رمضان ولا عذر له لا ينفعه و إن صام الدهر كله .
ج : نعم الضيف يكرم لكن نقول لكي لابد الاقتصاد من الطعام الاقتصاد من
الطعام , الاقتصاد الاقتصاد , لكن إذا كان هناك ضيف فلا نبالغ نكرمه كما
يكرمونه الناس , كما هي عادة الناس الغالب في رمضان أم غيره .
س: أيهما أفضل للمرأة أن تصلي في بيتها التراويح و القيام أم في المسجد؟
ج : إذا كانت تستطيع أن تصلي في بيتها بقراءة طويلة و ترتل و أن تخشع
فالأفضل في بيتها , لكن لا تستطيع و لا تحفظ و لا يصلي أحدٌ بها فلا بأس
لذهاب بها إلى المسجد لأن هذا فيه إن شاء الله أجور و فيه يعني قراءة
القرآن لعلها لا تستطيع أن تقرأ أو يقرأ لها .
س: أود أن أخرج الزكاة الآن هل يجوز أم بعد رمضان ؟
ج : الزكاة أنواع الزكاة إما زكاة المال أو زكاة الفطر , زكاة المال أربعة
أصناف أم زكاة الفطر فلا يجوز إلا في ليلة العيد و يجوز تقديمها قبل يوم
أو يومين هذا زكاة الفطر , أما زكاة المال فإنها تكون في كل سنة مرة زكاة
المال الذهب و الفضة و الأموال النقدية الآن وعروض التجارة أما الزروع
فوقت الحصاد و ما يخرج من الأرض و كذلك وقت الحصاد , أما زكاة الأموال ففي
كل حولٍ مرة و الحول المفهوم الحول القمري الحول القمري و ليس الحول
الشمسي يعني يجعل لنا يوم عربي نحدد فيه السنة نخرج فيه الزكاة و يجوز
تقديمه على وقته للحاجة .
س: هل يجوز للمرأة زيارة القبور مع العلم عدم الإكثار و عدم فعل أي ممنوع ؟
ج : أختلف العلماء و الراجح والأحوط والله أعلم أن تجتنب المرأة زيارة
المقابر لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لعن زوارات القبور و الزوارات
يحتمل المراد المكثرات من الزيارة و يحتمل فقط التي تزور مرة أو مرتين لكن
عندنا نقول احتياطا المرأة لا تزور المقابر
س: عندما بلغت لم أصم لأني لم أخبر أحدًا لأني كنت صغيرة فهل لي أن أصوم مع أفطرته ؟
ج : إذا كان تعلمين كم يوم أفطرتي و أنتي يعني كنتِ جاهلة فلا حرج إن شاء
الله أن تصومي وتقضي هذه الأيام و أسأل الله أن يعذركِ في هذا , ولهذا
ننبه نعيد مرة أخرى نعلم الصغيرات أنها إذا بلغت و هذه علامات البلوغ أن
يجب عليها أن تصوم.
س: هل يجوز أن أجبر ابنتي وعمرها 11 عام وأبني وعمره 9 أعوام على الصيام رمضان ؟
ج : طبعا إذا كانت لم تبلغ و كان لم يبلغ طبعاً ليس الصيام بواجب عليهما ,
لكن نعودهما و نرغبهما ولو كان في شيء من الإجبار لا بأس بهذا إذا كان لا
يشق عليه الصيام يجبرهم شيئاً ما ونحبب إليهم الصيام قبل الانتظار
فالتحبيب و الترغيب أفضل من الإجبار , وكان السلف و الصحابة يلهون الأولاد
باللعب و بغيرها حتى لا يجوعوا .
س:
ولد عمره سنة 16 سنة و هو أعمى و أصم و لكنه فطن ويفهم ولا يتكلم , فما
حكم الصلاة والصيام بالنسبة له ؟ هل نخرج له زكاة كمن يؤمر بالصلاة و
الصيام ؟
ج : نعم يؤمر بالصيام إن كان عنده عقل الصوم في رمضان واجب على كل مسلم
بالغٍ عاقلِ قادرٍ مقيمٍ خالي من الموانع , فإذا كان يعقل و مسلم و بالغ و
خالي من الموانع كالحائض و النفساء و مقيم غير مسافر فإن الصوم واجب عليه
و لو كان أعمى و لو كان أصم .
س: أشعر ببلغم كبير هل يجوز بلع البلغم و أنا صائمة ؟؟
ج : البلغم إذا لم يخرج إلى الفم فإنه يجوز ابتلاعه أما إذا خرج من الفم فالأحوط إخراجه .
س: هل البخور و العطر لا يجوز وأنا صائمة استنشاق البخور مباشرةً ؟
ج : الأولى تركه و قال بعض العلماء إنه يفطر استنشاق البخور مباشرةً لأنه
جرم لأنه مادة ولم لم يكن جرم فما رأيناه بالأعين , فلهذا اجتنابه أولى بل
ربما يكون الواجب اجتنابه مباشرةً , أما العطر إذا كان الرائحة غير نافذة
ولا تدخل الفم والحلقوم أو الجوف , رائحة في غرفة فواحة أو بخور قد بخّر
في مكان وذهب الجرم و بقيت الرائحة فقط فإنه لا بأس بها .
س: التسوك أحيانا تنزل من الأسنان دم فما الحكم ؟؟
ج : أحاول إلا أتسوك بشدة و بغلظة حتى لا يخرج هذا الدم فإذا خرج الدم
نحاول ألا نبتلعه و نخرجه فإن كان رغماً عنا فترك التسوك أفضل و إلا لا
بأس بهذا إن شاء الله .
س:
توفي والد منذ ثلاث سنوات و كان رحمه الله لا يصوم و ذلك لأنه لا يستطيع
الصبر عند شرب السجائر ونحن حتى هذا اليوم لا نعلم هل جاز أن نصوم عنه ما
العمل و جزاكم الله عنا كل خير ؟؟
ج : إذا كان يفطر متعمداً ولا عذر له فلا يصام له ولكن يدعى له بالمغفرة
إذا كان من المصلين أدعوا له بالمغفرة و الرحمة ويتصدق عنه و يستغفر له
لأن لا عذر له كما قال العلماء و هذا هو الصحيح لأنه أفطر عامداً متعمداً
في نهار رمضان ولا عذر له لا ينفعه و إن صام الدهر كله .
س:
نذرت نذرا عندما يخرج زوجي من الأسر أن أصوم شهرين ولم أصم إلا عشرة أيام
لظروف خاصة , وأخرجت نقود عن الأيام التي لم نصومها فهل هذا يصح لي ؟
ج
: إذا كنتِ تستطيعين الصيام شهرين يجب الصيام شهرين , كما قال الله عز و
جل : ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ )[38] وهذا النذر يجب أن تفعليه , وهذا النذر
معلق فإذا حصل الأمر و خرج زوجك من الأسر فيجب عليكِ أن تصومي , وأنتي
التي أوجبتي على نفسك هذا الأمر , وهذا نذر البخيل كان الأفضل لكي ما
تنذري هذا النذر حتى لا تقعي في مثل هذا الحرج , فإن لم تستطيعي صيام
شهرين فإن عليكِ كفارة اليمين كفارة اليمين معلومة إطعام عشرة مساكين و
تحرير رقبة فمن لم يجد يعني ما استطاع أن يقوم أن يطعم عشر مساكين أو أن
يعتق رقبة فإنه يصوم ثلاثة أيام .
س:
صمت يوم نافلة ونسيت أكلت فطوري حتى شبعت من الأكل وشرب الماء , فتذكرت
أني صائمة علما إنه كانت لي نية في الصيام وتسحرت هل أكمل صيامي ؟
ج : نعم لعل الله عز و جل يكون أطعمكِ و سقاكِ وتكملين الصيام و لا حرج إن شاء الله في هذا .
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى